النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )

اذهب الى الأسفل

أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة ) Empty أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )

مُساهمة  Admin الأحد مارس 16, 2008 4:25 am

الجزء الأول ــ9ــ أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )

• ماهي تكلفة القيام بالعمل بالطريقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

• كم تبلغ خسارتنا اعدم قيامنا بتأدية العمل بالطرقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

• ما هو الفرق بين (1) و(2) أعلاه ؟

• هل نقوم بمطالبة الموردين بالالتزام بالجودة النوعية ؟

• هل جميع العاملين في الشركة ملتزمون بالجودة ؟

• هل نحن مستعدون لاستثمار الوقت والمال لاتقان النوعية ؟

• ما هو تعريفنا للنوعية ؟

• كيف نقيس النوعية ؟

• ماذا نستطيع أن نفعل حتى نضمن أن تكون النوعية هي هدف كل موظف ؟

الجزء الثاني ــ 8 ــ مبادئ لتحسين الجودة النوعية

• تعريف الجودة النوعية على أنها تحقيق أهداف الإدارة .

• تعرف على ما يريده المستهلك في منتجك .

• إن هدف الشركات التي تقدم نوعية عالية أن يكون الأداء خالياً من الخطأ 100%0

• إن ارتكاب الأخطاء ليس قدراً مكتوباً على البشر .

• إن أهم سؤال يسال عن النوعية : (( ماهو الثمن الذي ندفعه لعدم القيام بالعمل بالشكل الصحيح من المرة الأولى )) ؟

كم بالضبط من الوقت والجهد والمواد والمال يذهب هدراً لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الموظفون ؟

• أهم ثاني سؤال عن النوعية هو (( ما هو مقدار الجهد المطلوب لضمان أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى )) ؟

• إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على الموظفين وتتابعهم .

• إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على المدراء .

الجزء الثالث ــ 10 ــ مجالات يجب الاجتماعي فيها لتحسين الجودة النوعية

• خدمة العملاء .

• العمل على كسب رضا العملاء .

• الابتكار .

• الإنتاجية .

• أداء الإدارة .

• أداء الموظفين .

• استغلال الموارد .

• التخطيط .

• المسؤلية الاجتماعية .

• الحد المطلوب .

الجزء الرابع ــ 10 ــ خطوات الجعل موظفين يقدمون أفضل ما اديهم

• دع الصورة الملهمة التي تكونت في مخيلتك عن وحدتك توجه جهودك .

• دع موظفين يشاركونك هذه الصورة واشرح لهم الأسباب التي جعلتك ترسمها وأخبرهم بأحلامك وطمو حاتك ودوافعك .

• اجعل كل موظفين يتطلعون لتحقيق هذه الرؤيا .

• استخدم أناساً قادرين على تحقيق تطلعاتك .

• دع موظفيك يعرفون تطلعاتك مبكراً وبشكل واضح ما أمكن .

• فاوضهم لتحصل منهم على ما تريد .

• كلف موظفيك بمسؤوليات تشعرهم بأهميتهم .

• استمع إليهم .

• كن نموذجا في الحماس والمبادرة والالتزام ، والنشاط والمشابرة والأمانة ، والكفاءة والولاء للعمل والاهتهام بالآخرين وكل الصفات التي ترغب أن تراها في الآخرين .

• دعهم يسمعون تقييمك لهم ولإنجازاتهم .

الجزء الخامس ــ 6 ــ شروط ضرورية لجعل المال ( أو أي شيء آخر ) عنصراً

مهماً في التحفيز للأداء الأفضل

• هل المال حافزمهم للموظفين ؟

• يجب أن يكون لدى المدراء ميزان عادل لقياس أداء الموظفين .

• يجب أن يتمتع المراء بصلاحية تقدير مكافآت الموظفين بناء على نوعية أدائهم .

• يجب أن يعي الموظفين أن الزيادات التي يحصلون عليها تعكس مباشراة مستوى أدائهم .

• يجب أن يؤمن الموظف بأن الزيادة أو المكافأة التي حصل عليها مناسبة للجهد الذي بذله .

• يجب أن يكون الموظفين راغبين في بذل الجهود المطلوبة لتحسين أدائهم .

الجزء السادس ــ 10 ــ مواصفات لوضع برنامج ناجح لتقدير المتميزين في الأداء

• أن يحظى البرنامج بالدعم والحماس من كل مستويات الإدارة .

• أن لا يتم ربطة بالزيادات الدورية .

• يجب أن يدير هذا البرنامج لجنة تضم المداراء المتميزين والذين سبق لهم الحصول على مكافآت .

• يجب على المشرفين إن يبقوا في بحث دائم عن موظفين متميزين لترشيحهم للبرامج .

• يجب أن تتم عملية ترشيح المرشحين من خلال اللجنة المشرفة على شيح .

• يجب أن تقى بفرق العمل كالارتقاء بالأفراد مثلاً بمثل .

• أن لا يزيد الفارق الزمني بين تزكية المستحقين وبين إعطائهم مكافآتهم أو جواائزهم عن أسبوعين .

• يجب أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين وسبب فوزهم بشكل مكثف .

• يجب أن يتم تسليم الجائزة بطريقة شخصية وكريمة .

• يجب أن تكون الجوائز ذات قيمة معينة للموظف .

الجزء السابع ــ 18 ــ وسيلة غير مكلفة الكافأة الموظفين

• ربت على ظهره .

• انتسم في وجهه ، وشد على يده .

• اشكره بصدق وحرارة .

• توجيه رسالة شخصية للموظف مع إرسال نسخ منها إلى مسؤولك المباشر ونسخة إلى رئيس المظف .

• تقدير علني أمام زملائه .

• تقدير علني أمام مديرك .

• إشعاره بخطاب شكر وجهه العمل على خدمة أداها المظف إليه .

• وضع خطاب وجهه العمل يمتدح فيه المظف على لوحة إعلانات الشركة .

• الاستماع إلى موظف لديه فكرة لتحسين الأداء ثم تطبيق هذه الفكرة .

• احصل للموظف على خصم على مشترياته من العملاء والبائعين الذين تتعامل معهم .

• السماح للموظفين بالعمل في مشروع مثير بالنسبة إليه ولم يسبق له العمل فيه .

• اسأل موظفيك ما هي الجوائز غير النقدية التي يفضلونها واعمل إن أمكن على منحهم إياها .

• القيام بإصدار شهادة تقدير للمواظف سواء كان ذلك من عميل أو زميل أو مشرف .

• رشح الموظف للانضمام إلى حلقات مراقبة الجودة أو إلى مجموعة العمل المنتخبة على صعيد الشركة .

• قم بتقديم الشاي والحلويات بعد قيام الوحدة بمجهود كبير .

• تقديم غداء مجاني للموظفين الذين قاموا بعمل مميز .

• تسليم علم الشركة أو أي رمز آخر للجودة من مجموعة متميزة إلى آخر على أساس ربع سنوي .

• العمل على تخصيص مبلغ صغير من المال يكون تحت تصرف مدراء الوحدات المتميزة ليقموا بعمل شيء لطيف للوحدات والمظفين المتميزي الأداء .

الجزء الثامن ــ 8 ــ نصائح لتحصل على موظفين معتدين بانفسهم وأدائهم
• استخدم من هم ملتزمون بالأداء الجيد .

• كافئ الموظف الذي ترى أن أداه يدعم مسيرة الشركة .

• لا تنظر إلى أي وظيفة في الشركة على أنها وظيفة وضيعة .

• افتح القنوات بين الموظفين والسوق .

• أشر كهم في القرارات التي تمسهم مباشرة .

• كافئ الموظفين أساس الأداء الجماعي وليس الفردي .

• شكل قوة عمل وفرق مشاريع يتألف أعضاؤها من موظفين ينتمون إلى دوائر مختلفة .

• حاول خلق جو من المرح .

الجزء التاسع ــ 11 ــ وسيلة لتحقيق روح الانتماء بين موظفي الشركة

• الاعتقاد الجازم بأن الأفراد هم أثمن ما تمتلكه الشركة .

• مساندة التفكير الخلاق وروح الإبداع في الشركة .

• الضبط المبني على الولاء والالتزام لا على القوانين والجمود عليها .

• التزام المظفين بتحقيق أهداف الشركة أكثر من التزامهم بتحقيق الأهداف الشخصية وأهاف المجموع .

• التزام الإدارة بغرس الشعور بالفخر في نفوس الموظفين .

• التزام الإدارة بإنتاج بضائع أو خدمات تتمتع بقيمة مميزة .

• الاعتقاد بأهمة التنظيمات المتبعة في الشركة وبأهمية الاحتفالات ووجود أبطال في الشركة .

• الاهتمام لالمعلومات سواء الجيدة والسيئة منها .

• الإدراك بأن وجود الاتصال مع المراتب الأعلى أهم من وجوده مع المراتب الأدنى .

• قيام الإدارة العليا بمساندة التدريب والتطوير والالتزام بأن تكون أكثر ذكاء من المنافسين .

• التزام الفلسفة التي تشجع على ركوب روح المغامرة والإبداع .

الجزء العاشر ــ 8ــ إرشادات حلقات مراقبة الجودة
• اعتبار حلقات مراقبة الجودة جزءاً من عملية تحسين النوعية وليست الحل الوحيد لذلك .

• لا تقم بتشكيل حلقات مراقبة الجودة ما لم تكن الإدارة العليا ملتزمة بالعمل بناء على توصياتها .

• قم بتدريب أعضاء حلقات مراقبة الجودة على مهارات الاتصال وعلى مهارات حل المشاكل والصراعات

• قم بتجربة برنامج رائد قبل الالتزام ببرنامج واسع النطاق .

• يجب أن لا تنجرف حلفات مراقبة الجودة وراء الأمور الشخصية التي من الأفضل أن تتولا ها دوائر أخرى .

• إن عضوية حلقات مراقبة الجودة يجب أن تكون تطوعية ولكن يجب مكافأة أعضائها على إسهاماتهم .

• يجب أن تعتقد حلقات مراقبة الجودة خلال أوقات الدوام .

• ويجب أن يكون قائد الحلقة أحد المدراء المدربين على مهارات الإدارة .
Admin
Admin
المدير

المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

https://kmlhmn.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى