النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

19 خطة للقيادة الناجحة :

اذهب الى الأسفل

19 خطة للقيادة الناجحة : Empty 19 خطة للقيادة الناجحة :

مُساهمة  Admin الأحد مارس 16, 2008 4:24 am

الجزء الأول : 19 خطة للقيادة الناجحة :

• حافظ على علاقات طيبة مع رئيسيك في العمل .

• تحلَّ بالصفات التي تريد من موظفيك أن يظهروها أمامك .

• ليكن ما تطلبه من مرؤسيك واظحاً لهم .

• أجعل الاجتماعات وسيلة لتقوية روح الفريق .

• كافيء المتعاونين والمجدين .

• تقبل التفاوات بين الموظفين وأحسن استغلاله .

• بين الأفراد مجموعتك دور كل منهم في عمل الفريق .

• أصغ لما يقوله موظفك .

• وظف الأشخاص الذين لديهم استعداد للعمل ضمن فريق .

• اجعل موظفيك يشاركونك في صنع الأهداف والمقررات .

• اعترف بأخطائك .

• لا تقدم وعوداً بل أنجزها .

• أحسن إدارة وقتك واحرص على قضاء ما تستطيع من الوقت مع موظفيك .

• كلف موظفيك بمهام تشبع رغباتهم في الإنجاز وتلبي حاجة العمل .

• قم بعمل للأشياء بسيطة تظهر لمرؤسيك أنك تقدرهم كأفراد

• تعامل مع اختلافات موظفيك بأمانة وعدل .

• زود موظفيك بالمعلومات التي يحتاجونها قبل أن يطلبوها .

• تحرر من ضغط العمل اليومي بين الفترة والأخرى لتراجع خططك وإنجازاتك .

• لا تأخذ نفسك بجدية أكثر من اللازم .. اترك وقتاً للمرح .

الجزء الثاني : 9 وسائل للارتقاء بمرؤوسيك .

• أسند إليهم وظائف هامة وصعبة .

• قم بالتدريج بتوزيع بعض المهام ـ التي عادة ما تنجزها بنفسك ـ عليهم واجعلهم يتحملون المسؤولية .

• قم بالثناء على موظفيك عندما يؤدون عملاً بشكل جيد

• دعهم يشاركون في صنع القرار .

• دعهم يحضرون دورات في الإدارة ولو مرة واحدة في العام .

• عليك بين الحين والآخر أن تبلغهم رأيك الصادق والموضوعي بطريقة أدائهم .

• لا تدخل في حل المشاكل التي يواجهونها في العمل إلا إذا استدعى الأمر ذلك .

• اجعل وصولهم إليك سهلاً عندما يحتاجونك لحل مشكلة أو الإجابة عن سؤال .

• درب مرؤوسيك بحيث يستطيع واحد أو أكثر منهم أن يحل مكانك عنما تكون غير موجود أو عندما تحصل على ترقية .

الجزء الثالث : 10 قواعد للتفويض .

• تأكد من أن الموظف لديــه المهارة والموهبة والقدرة لكي يقوم بهذه الوظيفة .

2- راجع ذلك مع رئيسيك

• عليك القيام بتفويض الأعمال المهمة أيضاً وليس فقط الأعمال الدنيا والهامشية .

• تأكد من أن مرؤوسيك قد فهموا المهمة بوضوح .

• أعطج موظفيك مجالاً من الحرية لاختيار الطريقة التي يودون إنجاز العمل بها

• زودهم بكافة الموارد والمصادر اللازمة لأداء الوظيفة .

• حاول أن يكون اتصال الموظفين بك سهلاً ميسوراً .

• إذا تم عمل ما بشكل جيد فقم بالثناء على موظف الذي أداه

• إذا لم تؤد المهمة كما هو مطلوب فاشرح لمرؤوسيك كيف يمكنهم تحسين أدائهم .. لكن لا تقرابهم في كل الأعمال التي يقومون بها .

• فوض قدر الإمكان وسينجح الجميع .

الجزء الربع : 7 نصائح لتحسين طرق الاتصال .

1- اتبع سياسةالاتصال .

2- مارس سياسة الباب المفتوح .

3- أخبرهم أن الأخبار السيئة هي التي يتم إيصالها للمسؤولين .

4- اضبط ردود فعلك عند سماعتك بحدوث خطأ ما .

5- اعقد اجتماعات ودية غير رسمية بشكل دوري .

6- أثناء اجتماتك مع موظفيك اطلب منهم تقارير منتظمة حول سير العمل .

7- دعهم برون أنك بشر من خلال سمة التواضح والاعتراف بالخطاء .

الجزء الخامس : 9 صفات لتنفيذ تعليمات العمل .

• اجلس في مكان هادىء لكي تحدد التعليمات بدون أن يكون هنالك ما يشتت تفكيرك .

• عليك أن تعرف مشاعر موظفيك وقدراتهم .

• اسال المواظف عما يعرفه الآن عن هذه الوظيفة .

• استخدم اللغة السهلة محددة المعاني .

• لا تقم بتوضيح ما هو واضح .

• أرهم الطريقة الصحيحة لأداء العمل إن أمكن ذلك .

• اطلب من الموظف أن يحاول القيام بالعمل .

• أسأل موظفيك إذا كان لدى أية أسئلة .

• أعلم موظفيك بأنك ستكون متواجداً عندما يواجهون مشاكل أو يحتاجون إليك .

ـــــــــــــــــــــــــ

الجزء السادس : 11 خطوة للقيام فعال لأداء الموظفين .

• امنح موظفيك الفرصة للاستعداد لذلك .

• خصص وقتاً كافياً لدراسة وتقييم موظفيك .

• في بداية الجلسة أشعرهم بالأمان والراحة .

• ركز تقييمك على الأداء والسلوك وليس على المدلول والشخصية .

• لا تعط سلم الدرجات الموجود في نموذج التقييم أهمية كبيرة .

• اطلب من الموظف أن يخبرك برأية في طريقة أدائه .

• قارن بين الأداء والمستوى المتوقع .

• تأكد من أن الموظفين يفهمون مصطلحات التقييم كما تفهمها أنت .

• اجعل نموذج التقييم يحتوي على بند للتدريب والإرشاد .

• عليك أن تطور خطة عمل لسد الشغرات في الأداء بين الموظفين .

• اختم اللقاء بعد توصلكم إلى اتفاق واضح وصريح .

الجزء السابع : 8 أسباب وراء عدم قيام المدراء بتوجيه الثناءالمستحقة .

• إن بعض الدراء الذين يتوقعون دائماً أفضل أداء لا يرون ضرورة لتقديم على أداء المميز .

• إن المدراءالذين يتمتعون بمستوى عال من الأداء يجدون صعوبة في رؤية إنجازات مرؤوسيهم إذا كانت أقل من مستوى أدائهم شخصياً .

• إن بعض المدراء يعتقد بأن العصا أفضل من الجزرة للحصول على أفضل النتائج من الموظفين .

• إن الذين ينشاؤن في بيئة تفتقر إلى العلاقات الإنسانية يجدون صعوبة في التعبير عن شكرهم الآخرين بشكل شخصي ودافيء .

• عدم متابعة المدير وقضاؤه الوقت الكافي مع مرؤوسية لرؤية إنجازاتهم المميزة وتقديرها .

• تقاليد الشركة أو جو العمل لا يساعدان أولاً يهيئان الثناء لمستحقيه .

• إذا أكثر الأسباب التي يتم التذرع بها لعدم تقديم الثناء لمن هم أهل له هو (( إنني مشغول )) .

• بعض الموظفين لا يقومون بلفت أنظار مدرائهم تجاه الأعمال المميزة التي قاموا بإنجازها وتستحق الثناء .

الجزء الثامن : 9 مواقف لا أثر للثناء فيها .

• إذا كان المثنى عليه لا يحنرم من أثنى عليه .

• عنما لا يثق المثنى في دوافع من أثنى عليه .

• إذا كان الإبداع في أداء العمل ليس مهماً للطرفين .

• إذا تكرر الثناء بمناسبة وغير مناسبة سواء قام المرؤس بأمر جيد أم لم يقم .

• إذا كان الثناء فيه تكلف .

• إذا كان الثناء منقوصاً أو قاصراً متحظاً .

• إذا قيل الثناء منقوصاً في مكان غير مناسب .

• الثناء على الأداء التقليدي .

• إذا كان المثنى عليهم غير راضين عن ظروف عملهم .

الجزء التاسع : 11 سؤال عن مشاكل الأداء .

• - هل يعرف الموظف المهمة المطلوبة منه ؟ وكيف تستطيع التأكد من ذلك على وجه اليقين ؟

• - هل يعلم الموظف نوعية الأداء المطلوب ؟ وكيف بإمكانك التأكد من ذلك ؟

• - هل سبق للموظف أن قام بهذه المهمة بشكل صحيح الماضي ؟

• - هل هناك حدث ما في حياة الموظف أو بيئة العمل يعقه عن الأداء المطلوب ؟

• - هل تغييرت المهمة الكوكلة إليه ؟ وكم مضى على آخر من قام بأدائها ؟

• - هل يرغب الموظف في أن يؤدي عملاً جيداً ؟

• - هل كان لدى الموظف الموارد الكافية لتأدية المهمة الموكلة إليه ؟

• - هل يفتقد الموظف إلى المقدرة على أداء المهمة ؟

• - هل مشكلته مؤهل أكثر من المطلوب ؟

• - هل يعلم الموظف أن أداه ليس بمستوى توقعاتك ؟ هل قلت له ذلك بشكل صريح ؟

• ما الذي بمقدورك أن تفعله للمساهمة في حل المشكلة ؟

الجزء العاشر : 15 نصيحة حول كيفية توجيه النقد الذي يؤدي إلى تصحيح السلوك .

• لا توجد النقد علنا .

• تأكد من الشخص الذي توجه النقد إليه منتبه إليك ومهيا نفسياً لسماح ما تقوله .

• انتظر حتى يتمكن الشخص الذي وجهت إليه النقد من التغلب على غضبة وعلبى شعوره بالألم والارتباك .

• لا تنتقد الآخرين وأنت غضبان .

• ارفض السلوك وليس الشخص .

• كن واضحاً ومحدداً .

• عليك التأكد من أن الشخص المنتقد يفهم تقول .

• عليك توجيه النقد والسلوك الخاطيء ما زال حياً في الذاكرة .

• كن صادقاً مع نفسيك حول أهدافك .

• اظهر تفهمك وتعاطفك مع الشخص الذي توجه إليه النقد .

• تجنب إظهار تفوقك في المعرفة ، أو النفوذ أو نفاذ البصيرة .

• كن محدداً إن أمكن عند توجيه ملاحظاتك .

• لا تتهم الشخص بأن سلوكه جاء نتيجة سوء نية .

• ركز على السلوك الذي يستطيع الشخص تغييره .

• لا تحمل الشخص فوق طاقته من النقد بحيث تصيبه بالإحباط .

الجزء الحادي عشر : 10 خطوة للنقد البناء الناجح .

• اخبر الشخص المعني عن الحادث أو السلوك أو الأداء الذي يشير قلقك .

• أخبر الشخص المعني كيف يمكن لهذه الحادثة أو السلوك أو الأداء إلى خلق مشاكل .

• أخبره عن مشاعرك حيال هذا الموقف .

• اطلب منه أن يقوم بإعطاء تفسير لأي شيء يبدو أنك لم تفهمه .

• اقترح إجراء تصحيح لمثل هذه المواقف .

• إذا كان ذلك ممكنا أشركه في عملية حل المشكلة .

• اضمن التزامة بعدم تكرار ذلك مستقيلاً .

• صف للشخص مدى تقديرك له .

• دع كلماتك تغوض في أعماقه .

• تابع الإجرات التصحيحية التي اتخذتها .

الجزء الثاني عشر : 10 قواعد للتأنيب .

1- تأكد من دقة معلوماتك .

2- قم بتوجه التأنيب عقب المخالفة مباشرة .

3- تأكد من أنك تتمتع بالهدوء قبل قيامك بالتأنيب .

4- قم بالتأنيب على انفراد .

5- ركز عبى سلوك محدد وليس على المعموميات .

6- لا تفرق في معاملتك لموظفيك أو تتصرف بطريقة غير عادلة .

7- قم بتحفيز موظفيك وتشجيعهم .

8- اختتم جلسة التأنيب بتفاهم لا لبس فيه بينك وبين الموظف .
Admin
Admin
المدير

المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

https://kmlhmn.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى