النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلق الحياء

اذهب الى الأسفل

خلق الحياء Empty خلق الحياء

مُساهمة  Admin الخميس يناير 31, 2008 11:13 am


الحياء
انه خلق من أهم الا الاخلاق ...خلق مؤثر في الفرد والاسرة والمجتمع ,خلق كلما تمسكنا به ..زاد المجتمع طهراً ونقاءً , وكلما بعدنا عنه ...زادت المشاكل في المجتمع ,انه خلق الحياء ..الملاصق للايمان , فيزيد الايمان بزيادته , وينقص بنقصانه .ان الحياء معناه :انقباض النفس , أي ان النفس لا تستطيع فعل الرذيلة او الشيء القبيح , ولا تطيقه , فالانسان الحييّ لا يستطيع ان يرى نفسه مهانة أمام الله ,او امام الناس , او امام نفسه .
ان اصل كلمة حياء من الحياة ,ولذلك نقول :استحى الرجل ,اي انه من قوة نبض الحياة داخله استحى ان يقع في الرذيلة من كثرة ما هو حييّ , وان العلاقة بين حياء القلب (خاصة ) ,والحياء (عامة) لعلاقة وثيقة , فكلما كان القلب حيياً كلما ازددت حياءً ...واذا مات القلب ...!! فلن يكون عندك حياء , فبموت القلبه ماتت العاطفة ! فلن يستقبح قبيحاً ولن يستدني دنية .
*الفرق بين الخجل والحياء ...!!
هناك فرق كبير بين الخجل والحياء , فالخجل يعرّفه علماء النفس بأنه :ارتباك يحدث للانسان نتيجة موقف , كسؤال المعلم للطالب ...فتجد الطالب يخجل ولا يستطيع عرض رأيه بوضوح , فالخجل ناتج عن جبن ... عن خوف ...فالشخصية الخجولة شخصية ضعيفة ...ولكن الحياء عكس ذلك تماماً ...فان الحياء ناتج عن شخصية قوية , شخصية تستشعر قيمتها فهي كريمة ...تستعلى ان تفعل القبائح .
آيات ودلالات :
• اليك احاديث النبي (ص) التي يتحدث فيها عن خلق الحياء , وستجد نفسك تخرج بهذه النتيجة \"ان الحياء أهم وأعظم الاخلاق \" , يقول النبي (ص) :( الايمان بضع وستون شعبة , والحياء شعبة من الايمان ) , نلاحظ ان النبي (ص) لم يذكر هذه الشعب ولكنه ذكر الحياء فقط ...وفي رواية اخرى يقول (ص) :( الايمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا اله الا الله , وأدناها اماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الايمان ) .
• يقول النبي (ص) :( الحياء كله خير ), ويقول أيضاً :( الحياء لا يأتي الا بخير ) ...ويقول (ص) :( الحياء من الايمان , والايمان في الجنة . والبذاء من الجفاء , والجفاء في النار ) ..والبذاء اي :سوء الادب , والجفاء أي :غلظة القلب , ويقول (ص) :( الحياء والايمان قرناء جميعاً اذا رفع أحدهما رفع الآخر ).
• يقول النبي (ص) :( ان الله اذا أراد ان يهلك عبداً نزع منه الحياء , فاذا نزع منه الحياء لم تلقه الا مقيتاً ممقتاً , فاذا لم تلقه الا مقتاً ممقتاً ,نزعت منه الامانة ,....) .
• يقول النبي (ص) :( ان لكل دين خلقاً وخلق الاسلام الحياء ) , هذا يعني ان اكمل اخلاق الاسلام هو الحياء ...!!
• يقول النبي (ص) :( ان مما أدرك الناس من كلام النبوة الاولى :اذا لم تستح فاصنع ما شئت ) , اي ان خلق الحياء أجمع عليه كل الانبياء ولم ينسخ , ولهذا الحديث معنيان :-
الاول : تهديد ان لم يكن عندك حياء فاصنع ما شئت , فانك ستجازى .
الثاني : الاقدام على الفعل وعدم التحرج ...فان كان الفعل الذي ستفعله لا تستحي منه - وانت ذو قلب حيّ – فلا غبار فيه ولا عيب , فأقدم عليه ولا تبالي .
• يقول النبي (ص) :( ألا استحي من عثمان !؟ ذلك رجل تستحي منه الملائكة ) , الملائكة تستحي منه ...!! من حيائه وادبه .
• يقول الله (عز وجل ) واصفاً حال المرأة التي قابلت سيدنا موسى :(( فجاءته احداهما تمشي على استحياءٍ قالت ان أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا )) .
• يقول ابن القيم : \"وفرحك بالذنب أشد عند الله من الذنب , وضحكك وانت تفعل الذنب أشد عند الله من الذنب , وحزنك على فوات الذنب اذا فاتك أشد عند الله من الذنب , وحرصك على ان تستتر نفسك وانت تذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب \" .
• يقول النبي (ص) :( يدني الله تبارك وتعالى العبد المؤمن منه يقول له :ادن عبدي أتذكر ذنب كذا ؟ أتذكر ذنب كذا ؟ أتذكر ذنب كذا ) حتى يظن العبد انه هالك فيقول الله (عز وجل ) :( سترتها عليك في الدنيا وها انا أغفرها لك اليوم ) , هل ما زلت مصراً على ترك طاعة الله ؟ بعد هذا لا تستحي من الله وسوف تعود للمعاصي ..!!
• سترتها عليك في الدنيا وها انا أغفرها لك اليوم ) , هل ما زلت مصراً على ترك طاعة الله ؟ بعد هذا لا تستحي من الله وسوف تعود للمعاصي ..!!

انواع الحياء
يقول العلماء ان الحياء من الله له ستة انواع :-
النوع الاول : حياء الجناية
ومعنى حياء الجناية :حياء من ارتكب مصيبة , كحياء سيدنا آدم (عليه السلام ) حينما أكل من الشجرة , فظل يجري هو وزوجته في الجنة , فقال الله تبارك : الى أين يا آدم أفرار مني ؟ قال : لا يا ربي بل حياءً منك .
النوع الثاني : حياء التقصير
ومعنى حياء التقصير : حياء من لم يعبد الله حق عبادته ...لن يستطيع احد ان يعبد الله حق عبادته ...؟! ولذلك فكلنا مقصرون ..., وهو كحياء الملائكة , يقول النبي (ص) :( أطت السماء وحق لها ان تئط , ما فيها موضع ثلاثة أصابع الا وملك ساجد ,او ملك راكع , او ملك قائم لله (عز وجل ) , حتى اذا قامت القيامة يقولون : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ) , أطت السماء أي :ازدحمت وثقلت .
النوع الثالث : حياء استشعار نعم الله عليك
ويأتي هذا النوع من استشعارك من ان نعم الله تغمرك غمراً , فلا تعرف كيف تشكره فتستحي منه , كحياء النبي (ص) وهو يدعو ويقول :( لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) .
النوع الرابع : حياء العبودية
وهو حياء العبد الذي يسمع ويطيع لمولاه ولا يرفض له أمراً , كحياء النبي (ص) حينما كانت القبلة الى بيت المقدس , ولكن النبي (ص) يريد ان تكون القبلة الى الكعبة ,يقول تعالى :(( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) , فكان النبي (ص) ينظر الى السماء بعينية ولا يتكلم حياءً من الله ...حقاً كان النبي أشد حياءً من العذراء في خدرها .
النوع الخامس : حياء المحبة
ان هذا النوع لا يحتاج ان تقرأه , بل يحتاج ان تعيشه وتتذوقه ...فلحبك الشديد لله تستحي منه , فلربما بكت عيناك ولربما اضطرب قلبك , ولربما خشعت جوارحك , فمن حياء النبي (ص) ولحبه الشديد لله يقول :( اللهم ارزقني حبك وحب من أحبك , وحب عمل يقرّبني الى حبك ).
النوع السادس : حياء اجلال الله (عز وجل )
وهو حياء ناتج عن اجلال الله الملك العظيم مالك الملك , كحياء سيدنا جبريل (عليه السلام ) في رحلة الاسراء والمعراج وهم في السماء السابعة , وسيدخل النبي (ص) الى سدرة المنتهى ومعه جبريل , وفجأة توقف جبريل يقول النبي (ص) :( فالتفت الى جبريل فاذا هو كالحلس البالي ) ,من خشية الله , وحياءً منه فهو مستشعر اجلال الله , والحلس البالي هي : قطعة القماش الممزقة .

وختاماً {الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } , يقول العلماء : \" من استحى من الله بلغ مقام الاولياء \" .
Admin
Admin
المدير

المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

https://kmlhmn.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى